الأربعاء، 19 أكتوبر 2011

ماذا نستطيع ان نقدم لثورة الكرامة

بقلم :جابر عثرات الكرام السوري

لئن تشعل شمعة خيرلك من ان تلعن الظلام و لا تظن أن جهدك لن يكون له نتيجة فنحن ضعفاء كل بمفرده ولكننا معا نحقق الامل. الثورة بحاجة لجهودنا جميعا حتى تنجح و أوأكد على جميعاً نحن الثلاث و عشرون مليون سوري...نعم جهدك يصنع فرقاً...
بداية  أقترح اقامة موقع على الفيس بوك يستطيع أن يشارك فيه كل من يملك فكرة مفيدة (اعتذر عن تنفيذ هذه الفكرة بنفسي كون معلوماتي في الشبكة العنكبوتيه ضعيفة). ومن المعلوم ان الفرد مهما كان يملك من قدرات و أفكار الا ان افكار و قدرات الجماعة أكبر و بالتعاون يتحقق النصر ان شاء الله. كما ان ثورة الكرامة هي ثورة مشتركة عند نجاحها سيستفيد منها جميع ابناء الوطن  هم و ابنائهم و الاجيال القادمة ,فيجب ان يساهم فيها كل بجهده كي نضمن النجاح . ومن المعلوم ان ليس للجميع نفس المقدرات كما ان ليس للجميع نفس الشجاعة أوالاستعداد للتضحية والبذل أو الايثار. بالاضافة أن ليس للجميع نفس الظروف  فهناك الكثيرون ممن لا يستطيعون المشاركة الجسدية نتيجة لبعدهم عن موقع الحدث أو لفئتهم العمرية او لقوانين البلدن التي يقيمون بها و لاسباب أخرى كثيرة متنوعة .
وهم يرغبون أن يقدموا شيئا  و لايدرون ما يستطيعون ان يقدموا  وفي حال تمت مشاركة الافكار يكون هناك ارشاد لكيفية مساعدة الثورة.

و أود أن أذكر بحقيقة غائبة هي ان جميع اسلحة النظام واهية ضعيفة و بدأ يفقدها الا سلاحا واحدا و هو من أقوى الاسلحة هل تدرون ما هو : انه الخوف الكامن في أعماق كثيرين منا ذلك الخوف الذي استمر في زراعته ثمان و اربعين عاما فان تحررنا منه سقط النظام
و استطيع ان افتتح ببعض الافكار المتواضعة قد تكون جيدة و قد تكون ضعيفة و قد تكون بحاجة للتطوير , لكن عندما تاتي أفكار اخرى من آخرون من مختلف الانحاء  وتناقش و تطور لاشك انها ستكون ذات فائدة كبيرة.
يجب ان نهيئ انفسنا على أن هذه الثورة قد تكون طويلة و تحتاج الى شهور وربما سنين لكنها باذن الله هي ثورة منصورة  و يجب ان لا نيأس أو نخاف فنحن المنصورين باذن الله (لم تُوئد ثورة شعب مؤمن بحريته منذ فجر التاريخ و لكن ربما تطول المدة و مع الصبر الفرج ) و لا أجد هنا بدا من التذكير بما قالته السيدة العظيمة سهير الاتاسي من ان من يقوم بنصف ثورة  ولا يكملها فهو ينتحر  و يجب ان نتذكر ان اخواننا في مصر لم يُسقطوا النظام خلال ثمان عشر يوما لا بل لهم سنين في النضال في حركة كفاية و حركات مشابهه منذ عام 2004 و لكن الضرية القاضية اخذت ثمان عشر يوما عندما توحدوا .كما ان عدونا هو ماكر مخادع سفاح مصاص للدماء لايتمسك بأي مبدأ و لا يتحلى بأي فضيلة
وتقسم المشاركة الى نوعين
1.  الاجراءات ذات المخاطر العالية:
أ‌.   المشاركة بالتظاهر و هي اعلى درجات التضحية و الفداء  و المشارك شهيد و ان لم يستشهد , و الشجاعة المنقطعة النظير التي شاهدناها من السوريين الذين يشاركون في التظاهر  هي درجة عالية من الشجاعة لم تبلغ من قبل الا من قبل  الصدقين و القدسين.و انصح بمصطلح المظاهرة الطيارة  فقد لاحظنا ان استراتجية السلطة هي تجميع قوات الامن في اماكن قليلة و ارسالها الى اماكن المظاهرات مما يدل على عدم امتلاكهم لاعداد كافية  لذلك فان عمل مظاهرة صغيرة في طرف من اطراف المدينة  و تفرقها حال وصول الامن (لتجنب وقوع ضحايا )  وبالتنسيق تخرج بعدها مظاهرة في طرف آخر و هكذا  هذا كفيل باتعاب قوات الامن و انهيارها.
ب‌.  المشاركة بالاضراب و هي الدرجة الثانية  وهي عظيمة  و يجب ان لا يساورك لخوف و عليك بالتنسيق و اعمل مع المجموعة فان الذئب يستفرد بالخروف الشارد . فلو اضرب 5% فقط لاستفرد بهم النظام تخريبا و اعتقالا و تنكيلا و فصلا من العمل ,لكن لو أضرب اكثر من 50% فلن يستطيع فعل شيئ و سيسقط في يده
ت‌.  التوثيق الاعلامي بالصورة و نشرها على مواقع الانترنيت و ارسالها للصحافة و المحطات الفضائية ذات المصداقية ويحتل مرتبة عالية لا تقل عن الدرجة الاولى
ث‌.  نشر الوعي و محاربة الخوف في المجتمع و التشجيع على المشاركة بكافة أشكالها و المساهمة بالرأي (لا تستهينوا بأفكاركم قد تكون عظيمة)  وذلك سواء بالكتابة في الأنترنيت او اقناع اصدقاؤك و جيرانك و اقربائك ممن هم مازالوا في طور التردد و يحاولون البحث لانفسهم عن عذر لعدم المشاركة
ج‌.  المغتربون في أوروبا و امريكا يستطيعون المساهمة بتشكيل راي عام ضاغط على الحكومات من اجل الضغط على النظام السوري و يتم تشكيل الرأي العام عن طريق :
    1.  المظاهرات
    2.  نشر صور المجازر التي يقوم بها النظام في الساحات و الشوارع و توزيعها على أبناء البلاد
    3.  اعلانات الصحف المؤيدة للثورة
    4.  التحدث مباشرة الى الاصدقاء من غير السورين و شرح ما يحدث في سوريا و طلب مساندتهم
    5.  توجيه رسائل الى الحكومات و البرلمانات ووسائل الاعلام تطلب منهم مساندة الشعب السوري
2. الاجراءت التي ليس فيها أي مخاطرة و لكن هي ذات فائدة مساندة عظيمة :
و لا يقنعن أحد نفسه انه لايستطيع القيام بها ,هنا لن يمنعك من القيام بما سيأتي الا اذا كانت نفسك فاسدة و انت جزء من النظام من غير أن تدري فلا احد يستطيع ان يجبرك على اجراء مكالماتك الهاتفية من الخليوي السوري أو دفع رشوة لشرطي مرور ولا أحد  يجبرك على تعليم ابناءك في جامعة القلمون  أو شراء زيوت بروتينا المملوكة لعصام أنبوبا اوتناول العشاء في مطعم سواري المملوك لآصف شوكت أو قراءة جريدة الوطن أو مشاهدة قناة الدنيا أو ركوب تكسي يضع صورة بشار  أو تقديم الخدمات و الاحترام لأحد المتعاونين مع النظام. ولا أحد يستطيع اجبارك على قطع رحمك و أذى جارك.
و اذكركم بان ليس الخائن فقط من يقتل شعبه بل من يساعد و لو بطريق غير مباشر و من لا ينكر حتى بقلبه فهو خائن ايضا وشريك في الدماء – وهناك قصة تروى ان سجانا سأل ابي حنيفة النعمان :هل أنا من أعوان الظلمة ! فقال له لا انما أعوانهم من يخيط ملابسهم   ويصنع طعامهم انما انت من الظلمة انفسهم.
ان ثمن المكالمة التي سوف تدفعها لسيرياتل سيقوم رامي مخلوف بشراء رصاصة به قد تستقر يوما في قلب طفلك
أ‌.   دعم اسر الشهداء و المعتقلين ماديا فكم من اسرة فقدت عائلها أو فلذة كبدها أو هدم منزلها وسرقت ممتلكاتها ولا نتوقع ان هذه الاسر سوف تسعى الينا كي نساعدها  بل أقل الواجب علينا أن نبحث عنها و نواسيها و نمد لها يد العون و هذا واجب على فرد من ابناء الوطن يمتلك الحد الادنى من المسؤلية وهذا واجب دائم فلا يظن أحد انه ان دفع مبلغ اليوم فقد أدى ما عليه بل يجب الاستمرار سنوات حتى يكبر اليتيم و يتعمر البيت و يزول اثر العدوان, وانصح بالقيام به بشكل فردي فليس هناك منا من لا يعرف أسرة شهيد أو متضرر و لو بشكل غير مباشر.
ب‌.  مساعدة الطلاب الذين فصلوا من الجامعات بسبب مواقفهم المؤيدة للثورة بتأمين جامعات بديلة و التكفل بمصاريفها و يمكن أن تكفل كل مجموعة من الاشخاص أحد الطلاب
ت‌.   مساعدة الذين فصلوا من اعمالهم بسبب مواقفه المؤيدة للثورة بتامين عمل سواء داخل أو خارج القطر.
ث‌.   تأخير  دفع الضرائب قدر الامكان
ج‌.  التخفيف من استهلاك البنزين  ورفع استهلاك المازوت حيث أن سعريهما متقاربين عالميا بينما النظام يبيع المازوت 15 ليرة  و البنزين ب 44 ليرة  فهو يربح  بالبنزين و يخسر بالمازوت.(حاول الا تستخدم سيارتك قدر الامكان)
ح‌.  عدم تحويل نقود للبنوك السورية و عدم الاحتفاظ بنقود بالعملة السورية لان هذه الاموال سيستفيد منها النظام علما ان هذه البنوك بدأت بمعاناة مشاكل كبيرة في السيولة و ليس ادل على ذلك من رفع الفائدة منذ بضعة ايام من 3% الى 6% مرة واحدة مع العلم ان لايوجد اي تغيير على معدل الفائدة عالميا و ان هذا التغير عندما يحدث كل فترة طويلة يكون بربع نقطة مئوية و ليس بثلاث نقط دفعة و احدة, و اود ان اذكركم هنا ان النظام يعاني من ازمة مالية كبيرة ( وستكون ان شاء الله احد عومل انهياره ) سيتم عمل دراسة مستقلة تبين الآثار الاقتصادية للثورة على النظام  وكيف سيساهم ذلك بانهياره.
خ‌.    مهاجمة و تخريب المواقع الالكترونية الموالية للنظام
د‌.   نبذ كل متعاون مع النظام و عدم التعامل معه سواء ماديا أو معنويا و اشعارهم بنبذنا لهم و ازدرئنا  و يشمل هؤلاء المتعاونين كل من يعمل في اجهزة الامن و ادارات الدولة القمعية الاخرى  كالجمارك و التموين و الشرطة و الاعلام الحكومي و شبه الحكومي وجميع الفاسدين في مؤسسات الدولة الاخرى و كذلك من يعمل في مؤسسات كبار اللصوص رامي مخلوف – حمشو –طلاس   --الخ     أو يورد لهم مواد او يصلح سياراتهم او يصادقهم أو يساعدهم على فسادهم. و هذه خطوة هامة فهناك الكثيرين من هؤلاء لا يدري حجم خطيئته أو لا يدري بأنه يقوم بخطأ من الاصل و هناك منهم يبرر لنفسه الخطأ لكن ان أحس برفض المجتمع له عدَل من موقفه. وهذا يشمل المدافعين عن النظام و المبررين لموقفه وممن يرددون روايات النظام كالببغاوات ومن يضع شعارات و صور النظام على صفحات الفيس بوك ومن يؤيد صفحات النظام على الفيس بوك هؤلاء يجب نبذهم جميعا.
ذ‌.   مقاطعة الفساد و عدم دفع الرشوى بكافة اشكالها و لا يفوتنا هنا ان معظم أعوان النظام موالين له بسبب المنفعة المادية المحققة من خلاله ولا يوجد فرد واحد موال له عقائديا  و جميع الذين يقولون له منحبك هم عمليا يحبون المكاسب المحققة لهم عن طريق النظام بغير وجه حق و التي يسرقونها من قوت الشعب و لا يحاسبون بسبب ولائهم للنظام وهم مستعدون لموالاة اي شخص يحقق لهم نفس المنافع حتى لو كان نتينياهو و لو أن هذه المنافع فقدت لتخلوا عن ولائهم للنظام  و نحن بتوقفنا عن دفع الرشوة نحرمهم من المنافع و يشعر بالخسارة كونه لا يستطيع استرداد المبالغ التي دفعها من أجل الوظيفة و يزول بذلك ولائه للنظام و يضعف النظام تمهيدا لسقوطه.
ر‌.   اعادة التماسك لمجتمعنا بزراعة المحبة و التعاون عن طريق صلة الرحم و حب الجار و قبول الآخر رغم اختلافه  و التعامل بالخلق الحسن و نبذ الكراهية و الحقد و عن طريق ترك الخلاف و الخشونة في التعامل و الاذية للآخرين . و لنؤمن باننا جميعا سورين بمختلف دياناتنا و قومياتنا و ان لابن وطني حقوقا مساوية لحقوقي في الايمان بالدين الذي يريد و ممارسة شعائره الدينية و في انتمائه القومي مع كافة مستلزمات هذا الانتماء  و ان له الحق في ان يؤمن بما يريد دينيا و ايدولوجيا و قوميا بغض النظر عن اتفاقي و اختلافي معه في ما يؤمن به بشرط ان لايتجاوز ذلك على حقوقي المماثلة.
ز‌.       عدم الشراء من اي محل أو الجلوس في مقهى أو الركوب في تكسي يضع صورة بشار أو ماهر أو حسن نصر الله او اي فرد من العصابة.
س‌.  ان رجال النظام  يقومون باستثمار النقود التي سرقوها من الشعب و قاموا بتفصيل قوانين على مقاسهم من أجل أن يستثمروها  بأعلى الارباح داخل سورية  وهذا الاستثمار يتيح لهم مضاعفة ثرواتهم  المسروقة و كذلك يتيح لهم  كسب مؤيديهم من العاملين  في شركاتهم, واننا  بمقاطعتنا لهذه الشركات نحولها الى شركات خاسرة  فنحرمهم من المنافع المذكورة (مع العلم أن هذه الشركات هي مال مسروق وهناك تحريم للانتفاع بالمال المسروق أو التعامل به ) و أهم هذه الشركات :
1. شركتي الهاتف الخليوي في سوريا (هما مملوكتان لرامي مخلوف و زبانيته) من يستطيع ان يستغني عن الهاتف الخليوي بالكامل فليفعل و أظن ان اكثرنا يستطيع فعل ذلك  ومن لا يستطيع  بسبب  اضطراره لاستخدامه في عمله فعليه  تخفيف المكالمات الى اقصى حد ممكن و الاعتماد على الهاتف الثابت بدلا من ذلك.(ملاحظة التجوال الدولي داخل سورية من خط خارجي يستفيدون منه و الافضل الاستغناء عن مكالمات الجوال داخل سورية بشكل كامل للمغتربين)
2. جامعة القلمون (مملوكة لابو سليم دعبول سكرتير حافظ الاسد ) و انصح الجميع بان يضغطوا على اولادهم للدراسة من اجل تحقيق معدل علامات يؤهلهم لدخول الجامعات الحكومية  وفي حال تعذر يتم اعادة تقديم امتحان الشهادة الثانوية. فجهد أكبر أو خسارة سنة أفضل من خسارة وطن و العمر بكامله كما انك توفر 2.5 مليون ليرة سورية.
3. مدارس الشويفات (رامي مخلوف و شركاه)
4. شركة لؤلؤة الطيران (رامي مخلوف و شركاه)
5. بنك سوريا الدولي الإسلامي (رامي مخلوف و شركاه)
6. بنك بيبلوس (رامي مخلوف و شركاه)
7. شركة العقيلة للتأمين التكافلي(رامي مخلوف و شركاه)
8. شام كابيتال (رامي مخلوف و شركاه)
9. أما – نور شركة البسة (رامي مخلوف و شركاه)
10.فاتكس: شركة لبنانية سورية لتجارة وتصنيع الأدوية (رامي مخلوف و شركاه)
11.بنك البركة سوريا (رامي مخلوف و شركاه)
12.بنك قطر الوطني سوريا (رامي مخلوف و شركاه)
13.بنك الشام الإسلامي(رامي مخلوف و شركاه)
14.بنك الأردن سوريا(رامي مخلوف و شركاه)
15.راماك الإنشائية: وهي شركة بناء وإنشاءات حاصلة على وكالة مصاعد شندلر (حسين مخلوف و شركاه)
16.شركة لاما: وهي شركة صناعية متخصصة بالأثاث المكتبي (رامي مخلوف و شركاه)
17.جريدة الوطن(رامي مخلوف و شركاه)
18.المطاعم:
    1.فيو في اللاذقية  (رامي مخلوف و شركاه)
    2.سوار في اللاذقية (دريد الاسد)
    3.سواري في طرطوس (آصف شوكت)
    4.منتجع يعفور في دمشق ( محمد حمشو )
    5.فندق صلنفة الكبير (دريد الاسد)
    6.مطاعم جيميني في دمشق (  محمد الخولي مدير المخابرات الجوية السابق )
    7.بلو تور ( الاسد + عرنوس)
    8.مجمع الخير مشتى الحلو (الخولي )
    9.تاليس مان دمشق (القلعي)
    10.زمن الخير دمشق طريق المطار (محمد حمشو)
    11.فندق جوليا دومنا حلب (مخلوف)
    12.مجموعة جوليا دومينا للسياحة  و الطيران (مخلوف)
19.مجموعة ماس (طلاس)
20.مصنع اسمنت لافارج (طلاس)
21.مجموعة شركات سليمان معروف (ابن أخت محمد ناصيف رئيس أمن الدولة ) هوندا –
22.شركات عصام أنبوبا – القلعي- محمد حمشو – صائب نحاس – نزار الاسعد-مرتضى دندشي- شركات بدر الدين حسون و أبناء صهيب الشامي عصام انبوبا – مرتضى الدندشي -انس مهايني - طلال البرازي -خالد قدور- رئيف القوتلي – سامر الدبس
23.مرتديلا سومر – هنا

من يعرف أسماء شركات اذناب النظام وماركاتهم التجارية فليضفها و كذلك من يملك فكرة فليساهم بها مشكورا.
النظام بدأ بالاهتزاز نتيجة العقوبات و هروب الاستثمار و التكلفة العالية للحل الامني  و بمتابعة الحصار من قبل الشعب سيتم اسقاطه ان شاء الله

ليست هناك تعليقات: